التجمع الخامس الأعلى سعراً، والعاصمة الأدارية في المقدمة

   التجمع الخامس الأعلى سعراً، والعاصمة الأدارية في المقدمة من حيث سعر المتر، يحتل الأن التجمع الخامس حسب مجموعه من الخبراء العقاريين والذين قدروا سعر المتر للتجمع الخامس كمتوسط 9650 جنيه مصري للمتر، بينما تم وضع العاصمة الأدارية في المكان الأكثر جذباً والأكثر بالنسبة للمعروض وأيضاً بمتوسط سعر للمتر 9300 جنيه مصري تقريباً.

العاصمة الأدارية الأكثر جذباً

التجمع الخامس الأعلى سعراً

القاهرة الجديدة أحد أشهر المدن المتطورة والمشروعات السكنية الجديدة نسبيًا، بدء العمل فيها عام 2000م بهدف التوسع العمراني خارج العاصمة، وتخفيف التكدس السكاني والخدمي داخل القاهرة والتي أصبحت تعاني من التكدس والزحام والاختناقات المرورية.

وتقــع مدينة القاهرة الجديدة شرق مدينة القاهرة بجوار الطريق الدائري وطريق العين السخنة القاهرة والسويس القاهرة، وتبعد عن القاهرة حوالي 40 كيلومترًا وعن المعادي 15 كيلومترًا وعن مدينة نصر 5 كيلومترات.

وتبلغ مساحة القاهرة الجديدة حوالي  500 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف نسمة، ومن المحتمل أن يصل إلى ثلاثة ملايين مع اكتمال البنية التحتية بالمدينة ووصول نسبة الإشغال في المشروعات إلى المرحلة النهائية.

وتضم القاهرة الجديدة كافة مستويات الإسكان الفاخر وفوق المتوسط والمتوسط والاقتصادي، وتتنوع الخدمات فيها لتخدم كل هذه المستويات على امتداد أحياء ومناطق المدينة.

 

5 % مقدم وأمتلك في التجمع الخامس

أشهر معالم وخدمات القاهرة الجديدة


الجامعة الأمريكية: تضم المدينة مقرًا فرعيًا للجامعة الأمريكية بالقاهرة وتعد من أرقى الجامعات في مصر الشرق الأوسط، وتقع بالقرب من شارع التسعين الجنوبي، وتبلغ مساحتها حوالي 260 فدانًا وتستوعب 5500 طالب، وتضم حوالي خمس كليات وحوالي 15 معهدًا ومركز أبحاث.

أكاديمية الشرطة: هي هيئة تعليمية تابعة لوزارة الداخلية المصرية، تؤهل الطلاب للعمل في كل ما يخص خدمات الشرطة والأمن والمصالح الحكومية التابعة للوزارة، ولها شهرة عربية كبيرة.

حديقة الأسرة: هي حديقة عامة أنشئت لتحاكي الحديقة الفرنسية جاردن دي كلاشمثيون، وهي حديقة مميزة تعتبر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط حيث تضم مجمع علمي وثقافي ونماذج مصغرة من مكتبة الإسكندرية وحديقة الحيوان والمتحف الحربي بالإضافة على المساحات الخضراء الكبيرة والبحيرات الصناعية، والمسرح وحفلات الموسيقى والفنون.

 


أحياء ومناطق مدينة القاهرة الجديدة


حي التجمع الخامس


أرقى أحياء القاهرة الجديدة وأشهرها على الإطلاق، ويقع جنوبي مدينة القاهرة الجديدة على طريق التسعين الجنوبي، ويتكون حي التجمع الخامس من العديد من المناطق والأحياء الداخلية، وهي الحي الأول والحي الثاني والحي الثاني والحي الرابع والحي الخامس ومنطقة الدبلوماسيين.

 

معالم وخدمات التجمع الخامس


يوجد بالتجمع الخامس العديد من المعالم الشهيرة والخدمات التي تميزه عن بقية أحياء القاهرة الكبرى، مثل الخدمات الطبية والتعليمية والرياضية والترفيهية.


العاصمة الأدارية الأكثر جذباً


العاصمة الأدارية الجديدة هي أحدث مدن الجيل الرابع بمصر، وأهم المشروعات الاستثمارية التي قامت بها الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية، ومن المستهدف أن تُصبح البديل الإداري للعاصمة التقليدية القاهرة، لتكون مقرًا لكل المصالح والهيئات الحكومية والسفارات والقنصليات الأجنبية والشركات العملاقة، بالإضافة إلى مجتمع عمراني متطور ومجهز بأحدث وسائل التقنية.

وأعلنت الحكومة المصرية عن المشروع في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري عام 2015م، وبدأ العمل الفعلي في المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة عام 2016م، وعلى مدار أربعة أعوام أنجزت الشركات العاملة بالمشروع جزء كبير من المشروعات منها مشروع المدينة الرياضية ومشروع الأحياء السكنية ومشروع مدينة المعرفة، ومشروع شبكة الطرق والطريق الدائري للعاصمة الإدارية ومحطة الطاقة وافتتحت أيضًا العديد من المشروعات من أشهرها مسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد المسيح. 

 

العاصمة الإدارية .. المساحة والتقسيم


وتبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية الجديدة حوالي 170 ألف فدان، ومن المتوقع أن يبلغ عدد سكان المدينة مع اكتمال عملية الإنشاء حوالي 6 مليون ونصف نسمة، وستوفر حوالي 2 مليون فرصة عمل متنوعة سواء في القطاع الخاص أو الحكومي.

وبنيت العاصمة الإدارية الجديدة لتكون مركزًا سياسيًا وثقافيًا واقتصاديًا رائدًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحقيق التنمية المستدامة لضمان الحفاظ على التاريخ الفريد والأصول الطبيعية التي تمتلكها القاهرة، بعد أن أصبحت القاهرة مقرًا لكل المصالح الحكومية مما جعلها تبتعد عن مظهرها التاريخي القديم، وهذا ما دفع الحكومة المصرية إلى أن تقوم بالموازاة مع مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بمشروع تحويل القاهرة إلى متحف مفتوح عبر تطوير كل الميادين وإبراز طرازها التاريخي، وروعتها المعمارية.

والعاصمة الإدارية الجديدة ليست مجرد مشروع جديد لإنشاء مجتمع عمراني خارج القاهرة، بل نظام حياة جديد يستهدف النهوض بالشكل المعماري للمدن المصرية الجديدة، وخلق حركة استثمارية كبيرة محلية ودولية شرق القاهرة، عبر بناء مدينة تجمع بين الطراز المعماري الحديث والتنمية المستدامة الصديقة للبيئة.

وهي إقليم حضاري ومعماري وإداري واقتصادي كبير يربط مدينة القاهرة بالمنطقة الاقتصادية حول قناة السويس والعين السخنة، وانعكس ذلك على تخطيط المدينة حيث وضع في الاعتبار ربط الإقليميين بشبكة طريق متطورة وشبكة سكك حديدية حديثة، وذلك لتسهيل الانتقال والتجارة بينهما وخلق منطقة دعم لوجستي لكلا المنطقين.

 

العاصمة الجديدة .. أمل للمستقبل والاستثمار


ومن أهداف إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة هو القضاء على حالة التكدس المروري التي تعاني منها القاهرة يوميًا بسبب وجود كل المصالح الحكومية والسفارات والجامعات والشركات الكبرى بها، مما يجعل استمرار الحياة بهذا النسق مستحيل لأن هذه المصالح والهيئات تكبر يومًا بعد يوم ويزيد عليها الإقبال، فكان الحل في خلق بيئة جديدة تستوعب كل هذه الطاقات والموارد البشرية ليحسن استغلالها وجعلها أداة اقتصادية نافعة بدلًا من كونها مجرد سبب في التكدس والازدحام.

وقد أوكلت الحكومة المصرية للعديد من الشركات المحلية والعربية والعالمية مشروعات داخل العاصمة، تجاوز عدد هذه الشركات الـ 50 شركة بإجمالي حوالي 200 ألف موظف وعامل وإداري، ومن أبرز هذه الشركات شركة كابيتال لاند، وشركة أكام للتطوير والتنمية العقارية والسياحية، وشركة صروح للتشييد والبناء، ومجموعة شركات العتال، وشركة نوفاذ أستانزا للاستثمار العقاري، والجمعية التعاونية للبناء والإسكان لضباط الحرس، وشركة حدائق بلازا للاستثمار العقاري والتشييد والبناء، وشركة نيو بلان دفلوبمنت للاستثمار العقاري، وشركة بتر هاوس للاستثمار العقاري.

وكان من المقرر افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة وانتقال المصالح الحكومية والسفارات لها منتصف عام 2020م، إلا أن الحكومة المصرية قررت تأجيل الافتتاح إلى عام 2021م، مما أعطى للشركات فرصة أكبر للانتهاء من المشروعات التي لم تكتمل.

 

موقع العاصمة الإدارية الجديدة


اختير موقع العاصمة الإدارية بعناية شديدة من قبل الحكومة المصرية، فهي تقع بين طريق السويس - القاهرة وطريق العين السخنة - القاهرة على حدود مدينة بدر.

ويجعل هذا الموقع العاصمة الإدارية تتوسط مجموعة من أكبر المدن الجديدة بمصر مثل مدينة بدر التي تقع بمنطقة الكيلو 48 على طريق القاهرة – السويس، وتبلغ مساحتها حوالي 20 ألف فدان، وهي أقرب المدن للعاصمة الإدارية الجديدة، مما جعلها هدفًا للمستثمرين، وكذلك مدينة الشروق التي تقع بمنطقة الكيلو 37 على طريق القاهرة – الإسماعيلية، وتعتبر مدينة القاهرة الجديدة من أقرب المدن الجديدة أيضًا للعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تقع على بعد حوالي 39 كيلو متر ونص منها.

وصُممت العاصمة الإدارية الجديدة لتكون مدينة شاملة، لذى تنقسم المشروعات داخلها إلى ثلاثة مراحل نظرًا لمساحتها الكبيرة التي تستوجب التخطيط الجيدة ومتابعة الخطط التنفيذية لكل مشروع بدقة، ووفق البيانات الرسمية التي تصدرها الحكومة المصري فإنه من المقرر أن تسع المرحلة الأولى حوالي 40 ألف فدان، وتسع المرحلة الثانية حوالي 47 ألف فدان، وتسع المرحلة الثالثة حوالي 97 ألف فدان.

Comments